الإدارة التربوية
هو أحد برامج الدراسات العليا الذي تقدمه كلية العلوم التربوية في جامعة اليرموك، وهو من أقدم برامج الدراسات العليا في الجامعة. ويهدف برنامج الماجستير في الإدارة التربوية إلى رفد المؤسسات التربوية والمراكز البحثية بكفاءات متخصصة للإسهام في تطوير النظم الإدارية فيها.
الأصول التربوية
برنامج ماجستير في الأصول التربوية هو برنامج دراسات عليا يهدف إلى تزويد الطلبة بالمعرفة العميقة في مجال أصول التربية والتعليم. يركز البرنامج على تطوير الفهم النظري والتطبيقي للتعليم، وتعزيز مهارات البحث العلمي، والتفكير النقدي، وتحليل السياسات التربوية.
الإشراف التربوي
يسعى برنامج الماجستير في الإشراف التربوي إلى إعداد طلبة باحثين حاصلين على درجة الماجستير في الإشراف التربوي لرفد المؤسسات التربوية بكوادر احترافية متخصصة في مجال الإشراف التربوي بحيث يكون لديهم القدرة على الكتابة الأكاديمية.
الإرشاد النفسي
يهدف برنامج ماجستير الإرشاد النفسي تزويد الطلبة بالمعرفة، والمهارات اللّازمة للعمل كمرشدين نفسيين في مختلف المجالات، كالمدارس والمؤسسات التعليمية، والمستشفيات، والمراكز النفسية، والمنظمات الدولية، ويقدم البرنامج مزيجًا متوازنًا من النظريات النفسية، والبحث العلمي، والتدريب العملي؛ لضمان إعداد خريجين قادرين على مواجهة التحديات المهنية بكفاءة.
علم النفس التربوي
برنامج الماجستير في علم النفس التربوي يهدف إلى تزويد الطلبة المعرفة والمهارات اللّازمة لفهم العمليات النفسية التي تؤثر على التعلم والتعليم. يركز البرنامج على دراسة كيفية تأثير العوامل النفسية والاجتماعية والثقافية على تطوير وتنفيذ المناهج الدراسية، وأساليب التدريس، وتقييم الأداء الطلابي.
القياس والتقويم
يسعى برنامج الماجستير في القياس والتقويم إلى إعداد كوادر بشرية متخصصة في مجال القياس والتقويم والإحصاء التربوي ويتسم بالعمق، والكفاءة، والقدرة على الابتكار والتجديد لتمكينهم من الإسهام في دفع عجلة التطوّر العلمي في خدمة المجتمع من خلال إجراء البحوث العلمية الأصيلة، والتصدي للمشكلات والقضايا التربوية التي تحتاج إلى إسهام علم القياس والتقويم والإحصاء التربوي فيها بصورة أساسية.
التربية الخاصة
استُحدث برنامج الماجستير في التربية الخاصة مطلع العام الدراسي ( (2006-2005، وذلك بهدف رفد السّوق المحلي والعربي بكفاءات علمية متميزة في التربية الخاصة من خلال تخريج طلبة يمتلكون قدرات عالية في مجالات التربية الخاصة المتنوعة.
مناهج اللغة العربية وأساليب تدريسها
برنامج الماجستير في مناهج اللغة العربية وأساليب تدريسها يمثل خطوة أساسية في تطوير الممارسات التعليمية وتعزيز فهم اللغة العربية كلغة علمية وثقافية. يهدف البرنامج إلى تأهيل الطلبة لتحليل وتقييم المناهج التعليمية بأساليب حديثة وفعّالة، وتطوير استراتيجيات تدريس مبتكرة تعزز من تجربة التعلم للطلبة.
مناهج اللغة الإنجليزية وأساليب تدريسها
يهدف برنامج مناهج اللغة الإنجليزية وأساليب تدريسها إلى تعليم اللغة بطرق تفاعلية وملهمة، من خلال استخدام أساليب تدريس تشمل التفاعل اللغوي المباشر، والمناهج المبنية على المشاريع، واستخدام التكنولوجيا في التعلم.
مناهج العلوم وأساليب تدريسها
يهدف البرنامج إلى التميز في المعارف النظرية والعملية المقدمة للمعلمين في مناهج العلوم وأساليب وتدريسها وفقا للتوجهات العالمية الحديثة، وإعداد المعلمين، وتزويدهم بالكفايات النظرية والعملية تلبية لاحتياجاتهم التربوية والمهنية، ويركز على دراسة كيفية تصميم وتطوير المناهج التعليمية في مجالات العلوم، مثل الفيزياء، الكيمياء، الأحياء، وعلوم الأرض.
مناهج الرياضيات وأساليب تدريسها
برنامج ماجستير في مناهج الرياضيات وأساليب تدريسها يعد من البرامج التعليمية المتقدمة التي تهدف إلى تطوير مهارات ومعرفة المعلمين والمتخصصين في تعليم الرياضيات. يتمحور البرنامج حول دراسة عميقة لمناهج التعليم الرياضي والنظريات التعليمية المتقدمة التي تؤثر على عملية التعلم والتدريس في هذا المجال.
مناهج الدراسات الاجتماعية وأساليب تدريسها
يعد برنامج ماجستير الدراسات الاجتماعية وأساليب التدريس من البرامج المكملة لبرامج الماجستير المتعلقة بالمباحث الدراسية في التخصصات الأخرى؛ وذلك لطبيعة هذا البرنامج وارتباطه بعمل المعلم والمدرب والباحث والمشرف التربوي المتخصص في هذا المجال.
مناهج التربية المهنية وأساليب تدريسها
برنامج الماجستير في مناهج التربية المهنية وأساليب تدريسها يمثل منصة تعليمية متقدمة تهدف إلى تطوير مهارات الطلبة في تحليل وتصميم المناهج التعليمية المبتكرة والمتجددة. يتمحور البرنامج حول فهم عميق للنظريات التربوية الحديثة وتطبيقاتها العملية، وتوفير الأساليب والأدوات اللازمة لتحسين فعالية عملية التعلم والتدريس في مختلف المجالات المهنية.
تقنيات التعليم
برنامج الماجستير في تقنيات التعليم هو أحد برامج قسم المناهج وطرق التدريس، حيث يركز على دمج التكنولوجيا بالتعليم، وتمكين العاملين في القطاع التربوي والمدربين في القطاعات الأخرى من تحديد حاجات المتعلمين والمتدربين على اختلاف كفاياتهم المعرفية وتنوعهم، وتحديد ما يحتاجونه من معارف ومهارات، لتطوير ما يناسبهم من مواد تعليمية وتدريبية تكسبهم المهارات اللازمة.